إقتصاد

نادي “إينارجيا” ينظم لقاءً يضع أساسيات نجاح الإنتقال الطاقوي وتوسع نطاق الطاقات المتجددة

الجزائر – نظم نادي “إينارجيا” يوم الخميس 25 02 2021 لقاء عبر “النت” حول مسألة التمويل و”قابلية التعامل المصرفي” للمشاريع في قطاع الطاقات المتجددة.

وفي هذا السياق، رسم الخبير مولود باكلي صورة واضحة جدا حول هذه المسألة، مؤكدا أن “قابلية التعامل المصرفي في هذه المشاريع وبروز نظام تمويل مناسب هما شرطان أساسيان لنجاح الإنتقال الطاقوي وتوسع نطاق الطاقات المتجددة”.

وأضاف الخبير باكلي أن “المشاريع في قطاع الطاقات المتجددة هي بنسبة 80٪ مسألة تمويل ملائم ومرن”. وأكد، في نفس السياق، أن “هناك مهارات وطنية محلية وكفاءات وطنية فيالخارج قادرة على توفير هذه الخبرة اللازمة للإقلاع في مجال الطاقات المتجددة في بلادنا خاصةالطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح”.

وقد أكد المتدخلون المشاركون في هذا اللقاء على نفس الفكرة التي طرحها الخبير باكلي، ومن بينهم السيد طوماس شاليمو، من شركة التمويل الدولية (مجموعة البنك الدولي)، وعبد الكريم دزيري، الرئيس التنفيذي للمشروع الجزائري- الإسباني “نارتا صولار”، وكريم مغربي (EPDA).

أما بالنسبة للسيد بوخالة، المدير العام لمجموعة الطاقة الشمسية، فقد ركز على النسيج الصناعي المحلي ومساهمة المجموعة في بروز نظام بيئي مناسب لتنمية الطاقات المتجددة.

واختتم اللقاء بمداخلة رائعة من نورة غيمار من شركة “إنجي”، حيث تناولت أحدث التوجهات العالمية الخاصةبنماذج الطاقة المستدامة التي تم الإعلان عن أنها تتعارض تمامًا مع نموذج الطاقة الحالي الذي لدينا.

وقالت أننا نتحدث الآن عن الهيدروجين 2 الأخضر (Green H2) “قدرات إكس” (Power-to-X) واستخدام الكربون الملتقط  (CCU) والنقل الكهربائي (e-mobility) والتخزين…

للإشارة، فقد شارك في اللقاء الكثير من المؤسسات والشركات الناشطة في القطاع مثل لجنة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية (CEREFE) ،ولجنة ضبط الكهرباء والغاز (La CREG)وبرنامج الأمم  المتحدة الإنمائي (le PNUD) وسونالغاز وشركة “ميلتاك” المتخصصة في الإتصالات والطاقات المتجددة وشركة SPS المتخصصة في إنتاج لوحات الطاقة الشمسية، ومجموعة “زرغون” وشركة “نارتا صولار” الجزائر وشركة “كوبرا” لإنتاج وتوزيع الأجهزة الكهربائية وشركة “بي في ماغازين” (PV Magazine).

Advertisements
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى