ثقافة

صاحبة دار الأزياء élégance المصممة يمينة بلغيث: “أعمل على جعل اللباس التقليدي عصري حتى يصل إلى العالمية”

الجزائر – اللباس التقليدي الأصيل من المقومات الثقافية المبسطة لانتماء الحضارة لأعرافها التراثية، التي تبرز قيم صمودها وارتقائها في التمسك بهوية الذات والتعريف بتقاليد المنطقة التي تنبع على تشريفها لتتميز بتنوعها التراثي الذي يروي المبادئ المحافظة لتعاقب الأجيال مستمدة جذور أصالة السلف من السلف.

 إن التنوع الثقافي الجزائري من شرقه إلى غربه، ومن شماله إلى جنوبه يعتبر قوة ضخامة  الذي يبصم ثروة التقاليد وميزة التنوع الحضاري في الأزياء التقليدية لكل شبر من المناطق الوطنية مقدسة الأعراف القومية والشرفية لكل منطقة تراثية تروي كسوتها رمزية قومية لكل شبر من ربوع الوطن.

ورغم مواكبة المرأة الجزائرية الموضة وما شمل ذلك إلا أنها حافظة على الزي التقليدي بطريقة عصرية تعمل على الترويج له في كل العالم وتعمل على الترويج للثقافة الجزائرية و العادات و التقاليد .

وهذا ما أكدته السيدة بلغيث يمينة صاحبة دار الأزياء élégance  لـ “بلادي نيوز” من خلال  الحوار الذي قمنا بيه معها ، أين أكدت لنا ان بدايتها في عالم الموضة جاء من هوس الترويج للثقافة الجزائرية الى العالم آسريه سنة 2013، حيث كانت الى النسوة اللواتي يتفنن في الخياطة حتى تحقق مبتغاها ، وبعدها في سنة 2017 التحقت بإحدى المدارس بريس عاصمة الموضة لأتكون في مجال التصميم.

ما هو الشيء الذي يميزك عن غيرك من مصممين في الجزائر ؟الشيء الذي يميزوني عن غيري من المصممين هو أني ابحث دائما عن التغير في لبسنا التقليدي بعصرنته ومواكبة الأزياء الحديثة وجعله يتماشى مع الجيل الحالي، كما أريد ان يكون لبسنا تقليدي لباس يليق بشخصية المرأة الجزائرية.

ما دورك أنت كشخص في اختيار تصاميمك ؟كمصممة أزياء دوري في اختيار التصميمات حيث أني اعشق التنويع مما يدفعونني الى خلق كل ما هو جميل كما يراه شخصي وشخصيتي، اضافة الى ذلك داري للأزياء لها اذواق خاصة جيدا ومميز وهذا ما يميزنا بشكل خاص.

هل تعملين على صنع اسم لنفسك في ساحة الموضة ؟

أولًا  لا أعمل على صنع اسم لي في عالم الموضة فقط بل همي الوحيد هو إرضاء المرأة الجزائرية و الأخذ بعين الاعتبار ذوقها و البحث عن التجديد لترويج للباسنا ومن هنا يصنع الاسم عفويا.

هل هناك متطلبات محددة للمرأة الجزائرية تجعلك تعملين على مقايسها ؟

متطلبات المرأة الجزائرية يعني كما نعلم المرأة الجزائرية تعشق التجديد و تبحث دائما عن مواكبة الموضة بحيث ان كل امرأة تبحث عن شيء يعبر عنها وعن شخصيتها من حيث الألوان و التصميم و من جهتي اترك بصمتي على كل ما هو من تصميمي.

من هم المصممين المفضلين لديك ؟

اعشق المصممين الجزائريين الذي روجوا للباس التقليدي الجزائري سواء في أوروبا اسيا او امريكا أمثال  منويا كرزابي فؤاد قرفي وآخرين..

حدثينا عن مجموعتك الأخيرة الجديدة ؟

مجموعتي التي اعمل عليها الان هي مجموعة جد خاصة تمزج بين التقليدي الجزائري والستايل الأوربي الذي يحاكي موضة القرن 18 التي كان لها صدى كبير في تلك الحقبة من الزمن.

ماهو انطباعك عن آخر عرض أزياء شاركت فيه ؟

بالنسبة لمشاركتي الأخيرة مع “راد وان” احسست أن افكاري و تصميمي أعجبت الحضور والصدى كان جدّ  إيجابي، وأتمنى أن تتواصل مثل هذه العروض التي تجعلنا نحتك بزملاء آخرين في المجال وتتيح لنا معرفة مدى تقدم الموضة في الجزائر.

ماهي تطلعات دار الأزياء élégance المستقبلية ؟

مستقبلا  أتمنى ان اروج لكل لباس تقليدي خاص بكل منطقة في الجزائر للتعريف بيه عالميا لأنه يعتبر موروث ثقافي هام يبرز تاريخنا وتنوع ثقافتنا، و لما لا أصل باللباس التقليدي ليكون في أكبر عروض النجوم دولياً.

Advertisements
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى