أخبار الجزائرالحدث

بوقادوم يدعو إلى إشراك المهاجرين الأفارقة في تنمية إفريقيا

شارك وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم اليوم الخميس، في الاجتماع الأول للجنة العليا للاتحاد الإفريقي المعنية بالعقد الإفريقي للمهاجرين الأفارقة والسكان المنحدرين من أصل إفريقي (2021-2031).

وأكد وزير الشؤون الخارجية في الخطاب الذي ألقاه خلال الاجتماع أنه “اذا كانت الروابط الثقافية والخاصة بالذاكرة بين مهاجرينا والوطن غير قابلة للتصرف، يجب تحديد إجراءات مبتكرة لحث إخواننا وأخواتنا، حيثما كانوا، على المشاركة أكثر في التمكين السياسي والاقتصادي لأفريقيا”.

واقترح بوقادوم ثلاثة أعمال يجب القيام بها لبلوغ الهدف الذي حدّده الاتحاد الأفريقي بخصوص هذه المسألة بالتحديد. ويتعلق الأمر، بالدرجة الأولى، بإنشاء المنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر التي “تسمح لمهاجرينا بتطوير التجارة والاستثمارات على مستوى القارة، من خلال مد جسور نحو مناطق أخرى من العالم”.

وقال الوزير أنه “بإمكان أفريقيا الاستفادة من المهارات المكتسبة والشبكات التي تنشئها جالياتنا عبر العالم، من خلال ترقية وتسهيل الإجراءات الهادفة إلى استقطاب مهاجرينا”.

يذكر ان هذا الاجتماع يندرج في إطار تنفيذ قرار قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي (رقم 807) الذي اعتمد خلال دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة افتراضيا في شهر فيفري 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى