دولي

العالم سيشهد 9 ظواهر فلكية في مارس

الجزائر – سيشهد العالم خلال شهر مارس الجاري تسع ظواهر فلكية تبدأ من يوم 3 مارس، وتنتهي يوم 28 من الشهر ذاته.

وقال، أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، على صفحته الشخصية في “فيسبوك”، إن يوم 3 مارس سيشهد اقتران المريخ مع نجوم الثريا، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة عند دخول الليل في السابعة مساء تقريبا وحتى قرب منتصف الليل، من يوم 2 حتى 6 مارس.

وأشار تادرس إلى أن يوم 5 مارس سيشهد اقتران المشتري وعطارد، حيث يقترن كوكب المشتري مع كوكب عطارد في الصباح الباكر في هذا اليوم.

وأضاف الأستاذ، أن يوم 6 مارس سيصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، وبالنسبة ليومي 10، 11 مارس فإن القمر والمشتري وزحل وعطارد يمكن رؤيتها منذ الخامسة صباحا وحتى شروق الشمس.

أما يوم 13 مارس فإن القمر سيشرق مع الشمس ويغرب معها في نفس الوقت تقريبا، وفي يوم 19 مارس سيكون هناك اقتران بين القمر والمريخ ونجم الدبران، ويمكن رؤية هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساءً تقريبا وحتى غروب المشهد في الحادية عشر والربع مساء تقريبا.

وفي الـ20 من مارس فإنه يوم الاعتدال الربيعي، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، وذلك اليوم هو ذروة فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وذروة فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي.

وفي الـ24 من مارس سيكون هناك اقتران للقمر مع الحشد النجمي خلية النحل، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالي، أما آخر الظواهر فهي يوم 28 مارس حيث سيكون اكتمال القمر.

Advertisements
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى